الخميس، 23 أبريل 2009

ْ~ توج نفسك ملكاً ~



ما هي العبودية ؟؟

? What is the worship


العبودية : أن تكون ملكاً
كيف ؟؟
كما هو معلوم أنه ما من أحد إلا و يعبد ..
حتى الذين يجحدون الإله وينكرون الدين
يعبدون دون أن يشعروا
[ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ]
فالإنسان لا يخلوا أن يكون عبداً
وأشرف له أن ينتسب إلى الملك العظيم
وعودة إلى التعريف .. كلما اكتملت عبوديتك
زادت حريتك .. التحرر من كل شيء مخلوق ..
فهل أنت عبد ؟؟

نعم أنا عبد . طبعاً .. طبعاً طبعاً .. أنا عبد لله !!


لم تفهم سؤالي : أقصد هل أنا وأنت حققنا
صفات العبودية

( 1 )
ملك يجعل صاحبه ملكا
ً

التواضع .. وجيه ليس كالوجهاء .. قد تربع على عرش الفضائل
فصار : سيد الأخلاق .. بلا منافس
لفته : ... كيف يتصف بالعبودية من تنحى متكبراً ..؟
فهيا .. حطم صنمك
( من تواضع لله رفعه )
واجب : ... اطلب النصيحة من طفل
أكلفك هنا بهدف تحقيق هذه الصفة و هكذا سأفعل عند كل فقرة
الزمها و اسمع الثانية ..

( 2 )
الافتقار بداية الشرف
..

لفتة : ... اللهم إني أنا الضعيف في قوتي :: أفلا أكون الضعيف في ضعفي
اللهم إني انا الفقير في غناي :: أفلا أكون الفقير في فقري
عندما تقنع نفسك أنك محتاج إليه .. فإنك تعتمد عليه
وما خاب من توكل
توكلك يتولد عن ثقة به .. لماذا ؟؟
لأنه رب و أنت عبد
واجب : أغمض عينيك .. و أحضر قلبك
وتخيل نفسك قبل 100 عام ..
أين كنت ؟؟ .. و ماذا كنت ؟؟
وتخيل نفسك اليوم لو حبس البول في جسمك
كيف تقضي يومك ?
أو تخيل لو وكل أمر نفسك أو نبضات قلبك إليك

( كـــــلا إن الإنسان ليطغى , أن رآه استغنى )


( 3 )
البس ثوب التجرد ..


حقيقة العبودية أن لا ترى نفسك .
ماذا ؟ لا أرى نفسي ؟ كيف ؟
هناك أمران
1 ــ أن لا تطلب بعملك حظاً من حظوظ النفس
( مدح . إعجاب . شهرة . .... الخ )
2 ــ أن لا تنسب لنفسك الفضل .. واحذر أن تقول : .... أنا
فإنه يقول : بل أنا
لأنه رب و أنت عبد
واجب : ... خذ ورقة وقلم .. و اكتب قائمة بأسماء الذين كان لهم فضل عليك
و لا تنسى .. ففي أول القائمة الله

"

"

"

"

"

"

"

"

"

وتذكر أيضاً .. ففي آخر القائمة

الله


( 4 )
صاحب التعبد المطلق ..


هل تعلم أن من صفات العبد
أنه يبحث عن إرضاء سيده
وهكذا يريدنا ربنا
صاحب التعبد المطلق ليس له تعبد بعينه .. ينشغل به فحسب
بل يتتبع مرضاة سيده .. و يؤدي واجب كل وقت بوقته
لفتة : ... هنا أترك لك مساحة الواجب لتختار لنفسك في هذه اللحظة

|| ماذا يحب الله أن أفعل الآن ||
واجب : ... __________________________________


( 5 )
تعلم فن الدعاء ..


وهل الدعاء فن ؟؟
اللهم نعم .. إنها المناجاة
حسن الطلب .. و ذرف الدموع
و التذلل بين يدي العزيز
ليس ذلك الدعاء الجاف .. يردده اللسان
كأي شيء محفوظ !!
و إنما يزينه ويقويه : شيء يسميه ابن القيم " صدق اللًّجـأ "
صدق اللجأ إلى الله : هوأن يقصد الداعي ما يقول أثناء تلفظه به .
اقرأ ما تحته سطر مرتين أو ثلاثاً ..
لفته : ... ألا ترى إلى الطفل .. يطلب الشيء
فلا يتمكن منه .. يلح .. فإن لم يجد يبكي
كن مع الله كالطفل مع والديه
واجب : ... الليلة و قبل أن تنام
تذلل وخاطب ربك بكلام تؤلفه
تحكي فيه ما تريد ..
فإن لم تقدر فقل : يااااا رب .. حولها أدندن


( 6 )
واجب : ... تأمل ما يلي


|| و المتحقق بلا إله إلا اللهُ حقاً
ملبسه ما تهيأ .. ومأكله ما تيسر .. ومجلسه حيث انتهى به المكان
لا تملكه بشارة .. ولا يتعبده قيد .. ولا يستولي عليه رزق
حر مجرد
دائر مع الأمر حيث دار
يدين بدين الآمر سبحانه .. أنى توجهت ركائبه
وحيث استقلت مضاربه
كالغيث أينما وقع نفع
وكالنخلة لا يسقط ورقها وكلها منفعة
إن تكلم فلله .. وإن تحرك فبالله .. وإن صمت فمع الله
فهو لله وبالله ومع الله ولا لأحد سواه ||


لفتة : ... إخوتي .. كتبت عن العبودية .. وهو موضوع
أعظم من أن يكتبه مثلي
لكنها نفحات .. يبثها مقصر

كتبه / عرفات منصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عزيزي الزائر .. تعليقك على مواضيعنا يهمنا